الشبكة الدعوية

 

مرحبا بكم في رحاب الشبكة الدعوية

 

الدعم

الاعلان

اتصل بنا

من نحن

 
 

السلام عليكم - مرحباً بكم في رحاب الشبكة الدعوية

 
   

الصفحة الرئيسية

أهداف الموقع

خدمات الموقع

أعلام الحركة

كتب للحركة

في ظلال القرآن

فقه السنة

مقالات مختارة

مشاركات القراء

رسالة المرشد

مواقع مختارة

محاضرات

أناشيد

 

كيف تدعم الموقع

إتصلو بنا

للأعلان في الموقع

 

  

    بحث

 

 

بحث مفصل

 

 

 
 

 
 

في ظلال القرآن الكريم

عودة للآيات

المزمل

من الاية 10 الى الاية 14

وَاصْبöرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْراً جَمöيلاً (10) وَذَرْنöي وَالْمُكَذّöبöينَ أُولöي النَّعْمَةö وَمَهّöلْهُمْ قَلöيلاً (11) إöنَّ لَدَيْنَا أَنكَالاً وَجَحöيماً (12) وَطَعَاماً ذَا غُصَّةٍ وَعَذَاباً أَلöيماً (13) يَوْمَ تَرْجُفُ الْأَرْضُ وَالْجöبَالُ وَكَانَتö الْجöبَالُ كَثöيباً مَّهöيلاً (14)

النبي [ ص ] من أذى المشركين وصدهم عن الدعوة .

وعلى أية حال فإننا نجد التوجيه إلى الصبر , بعد التوجيه إلى القيام والذكر , وهما كثيرا ما يقترنان في صدد تزويد القلب بزاد هذه الدعوة في طريقها الشاق الطويل , سواء طريقها في مسارب الضمير أو طريقها في جهاد المناوئين , وكلاهما شاق عسير . . نجد التوجيه إلى الصبر . (واصبر على ما يقولون)مما يغيظ ويحنق , (واهجرهم هجرا جميلا). . لا عتاب معه ولا غضب , ولا هجر فيه ولا مشادة . وكانت هذه هي خطة الدعوة في مكة - وبخاصة في أوائلها . . كانت مجرد خطاب للقلوب والضمائر , ومجرد بلاغ هادئ ومجرد بيان منير .

والهجر الجميل مع التطاول والتكذيب , يحتاج إلى الصبر بعد الذكر . والصبر هو الوصية من الله لكل رسول من رسله , مرة ومرة ومرة ; ولعباده المؤمنين برسله . وما يمكن أن يقوم على هذه الدعوة أحد إلا والصبر زاده وعتاده , والصبر جنته وسلاحه , والصبر ملجؤه وملاذه . فهي جهاد . . جهاد مع النفس وشهواتها وانحرافاتها وضعفها وشرودها وعجلتها وقنوطها . . وجهاد مع أعداء الدعوة ووسائلهم وتدبيرهم وكيدهم وأذاهم . ومع النفوس عامة وهي تتفصى من تكاليف هذه الدعوة , وتتفلت , وتتخفى في أزياء كثيرة وهي تخالف عنها ولا تستقيم عليها . والداعية لا زاد له إلا الصبر أمام هذا كله , والذكر وهو قرين الصبر في كل موضع تقريبا !

اصبر على ما يقولون واهجرهم هجرا جميلا . . وخل بيني وبين المكذبين , فأنا بهم كفيل:(وذرني والمكذبين أولي النعمة ومهلهم قليلا). . كلمة يقولها الجبار القهار القوي المتين . . (ذرني والمكذبين). . والمكذبون بشر من البشر , والذي يتهددهم هو الذي أنشأهم ابتداء وخلق هذا الكون العريض "بكن" ولا تزيد !

ذرني والمكذبين . . فهي دعوتي . وما عليك إلا البلاغ . ودعهم يكذبون واهجرهم هجرا جميلا . وسأتولى أنا حربهم , فاسترح أنت من التفكير في شأن المكذبين !

إنها القاصمة المزلزلة المذهلة حين يخلو الجبار , إلى هذه الخلائق الهينة المضعوفة . . (أولي النعمة)مهما يكن من جبروتهم في الأرض على أمثالهم من المخاليق !

(ومهلهم قليلا)ولو مهلهم الحياة الدنيا كلها ما كانت إلا قليلا . وإن هي إلا يوم أو بعض يوم في حساب الله . وفي حسابهم هم أنفسهم حين تطوى , بل إنهم ليحسونها في يوم القيامة ساعة من نهار ! فهي قليل أيا كان الأمد , ولو مضوا من هذه الحياة ناجين من أخذ الجبار المنتقم الذي يمهل قليلا ويأخذ تنكيلا:

(إن لدينا أنكالا وجحيما وطعاما ذا غصة وعذابا أليما). .

والأنكال - هي القيود - والجحيم والطعام ذو الغصة الذي يمزق الحلوق والعذاب الأليم . . كلها جزاء مناسب (لأولي النعمة)! الذين لم يرعوا النعمة , ولم يشكروا المنعم , فاصبر يا محمد عليهم صبرا جميلا وخل بيني وبينهم . ودعهم فإن عندنا قيودا تنكل بهم وتؤذيهم , وجحيما تجحمهم وتصليهم , وطعاما تلازمه الغصة في الحلق , وعذابا أليما في يوم مخيف . . .

ثم يرسم مشهد هذا اليوم المخيف:

(يوم ترجف الأرض والجبال وكانت الجبال كثيبا مهيلا). .

فها هي ذي صورة للهول تتجاوز الناس إلى الأرض في أكبر مجاليها . فترجف وتخاف وتتفتت وتنهار . فكيف بالناس المهازيل الضعاف !

السابق - التالي


 

خطة الموقع

منهج الحركة

 

قيد الإضافة

كلمة الشهر

الحركة في سطور

 
 

الإستفتاء

 

 

اشترك

 

المحاضرات

الفقه

الظلال

الكتب

الأعلام

الرئيسية

جميع الحقوق الفكرية محفوظة لكل مسلم

 
 

إدارة الموقع غير مسئولة من الناحية القانونية عن أي محتوى منشور

 

Hosted by clicktohost.ca